البشرةالجلدالعناية بالذات

اختيار الكريم المرطب المناسب للبشرة

الكريم المرطب المناسب للبشرة دون ان يشكل اي خطر عليها

هناك العديد من مستحضرات العناية المطروحة في الاسواق منها ما هي تجميلية، منها ما هي تجميلية طبية، واخرى طبية. لكن لا نعرف ما هي المواد التي تدخل في صناعتها وما مدى فعاليتها علي البشرة

الكثير من اطباء الجلدية واخصائيات البشرة والتجميل يستعملون مصطلحات طبية تدخل في تركيب الكريمات نسمعها لكن لا نعرف عنها شيئ ولا نعرف مدى فعاليتها على البشرة، لذلك ومن هذا المنطلق اريد ان اسلط الضوء لبعض الامور الهامة وفك الشيفرة والغموض عنها كي تعرفي ما تحتاجين بالتحديد لبشرتك بعيدا عن الاعلانات والتسويق. يبقى السؤال المحير دائما :

الكريم المرطب المناسب للبشرة
الكريم المرطب المناسب للبشرة

الكريم المرطب المناسب للبشرة دون ان يشكل اي خطر عليها

لاختيار كريم المرطب المناسب للبشرة يجب اتخاد هذه القواعد الاساسية 

تحديد نوع البشرة

 تحديد نوع البشرة (الدهنية، الجافة، الحساسة، المختلطة، العادية) يسهل الكثير في عملية انتقاء الكريم المناسب. فمن غير البديهي اخيار كريم للبشرة وهو غير ملائم لنوعيتها، لذا تحديد نوع البشرة مهم جدا لتنتقي الكريم الخاص بها من اجل الاستفادة بكامل الخلاصة المكون منها.

البشرة الدهنية: لصاحبات هذه البشرة يجب انتقاء كريم مرطب خالي من الزيوت، لأن الكريم الدهني يزيد من تفاقم حالة الجلد بشكل سلبي.

البشرة الجافة: لصاحبات البشرة الجافة يجب اختيار الكريم المرطب الغني بحمض الهيالورونيك والغليسيرين، اللذان يعملان على ترطيب البشرة من الدخل الى الخارج، وبالتالي يعمل على ليونة وترطيب وصحة الجلد.

البشرة الحساسة: لصاحبات البشرة الحساسة يجب الحرص في انتقاء الكريم  المرطب بشكل خاص، لهذا يجب التأكد اولا من ان يكون الكريم خالي من المركبات العطرية  والأحماض بنسب عالية التي تزيد من تهيج البشرة.

البشرة المختلطة: لصاحبات البشرة المختلطة يجب التأكد اولا من ان الكريم المرطب يرتكز على المياه وذات تركيبة خفيفة، بحيث يلطف البشرة  ويحافظ على نضارتها من جهة ويعزز ليونتها من جهة اخرى.

البشرة العادية: لصاحبات البشرة العادية دائما ننصح بكريم  مرطب معزز بالفيتامينات للحفاظ على رونق البشرة.

اختيار الكريم المرطب
اختيار الكريم المناسب

 المزيد من الثوابت للتعرف اكثر لاختيار الكريم المرطب المناسب للبشرة

الكريمات ذات المؤشر العالي بنسبة الحماية

بعيدا عن نوع البشرة يجب اختيار كريم المرطب ذات مؤشر حماية بتركيز عالي حيث يقي من الاشعة فوق البنفسجية الضارة للجلد التي بدورها تؤثر بشكل سلبي على الامد الطويل على الجلد وذلك بظهور التجاعيد والبقع الداكنة التي تعود علينا  بالانزعاج والاحساس بالعمر..

وكما نعلم ان في الآونة الأخيرة ومع اتساع ثقبة الأوزون من جهة وكثرة الملوثات البيئية من جهة أخرى؛ ما عدا العوامل المناخية ومتغيرات الحياة؛ لا بد لنا من حماية بشرتنا والوقاية من كل هذه العوامل بإستعمال كريم الحماية بشكل يومي من اجل الحفاظ عليها قدر المستطاع وتأخير شيخوخة الجلد.

 كريم الغني بمضادات الاكسدة

بغض النظر عن العمر يجب انتقاء الكريم ذات التركيز العالي بمضادات الاكسدة مثل الشاي الأخضر، عرق السوس، الرمان والصفصاف، التي تعمل على تحفيز الكولاجين في البشرة وتسرع من شفائها.

 الكريمات الغنية بالكولاجين والايلاستين

كما نعلم ان البشرة تتكون من عاملين رئيسين هما الكولاجين والايلاستين وهما عنصران مهمان في مكون بنية الجلد، يعملان بشكل متناغم من حيث الصلابة والمطاطية والمرونة للبشرة.

 الكريمات الغنية بمكون Q10

هو عبارة عن كو انزيم يعد من المضادات القوية للاكسدة،محارب للبكتيريا الضارة كما اثبتت الدراسات في الاونة الاخيرة ان Q10 علاج فعال في محاربة التجاعيد وتماسك الجلد.

 الكريمات الغنية بالأحماض

حامض الاسكوربيك: انه شبيه بالفيتامين C، ذات اساس مائي متعدد الاستخدامات مثل زيادة اكتناز الجلد الداعمة للكولاجين والايلاستين الخاصة ببنية الجلد، توحيد اللون، التخفيف من الخطوط الرفيعة.

الحوامض الهيدروكسيدية: المستخلصة من المواد الطبيعية التي تعمل على تقشير الجلد بلطف وبالتالي تجدد الخلايا وتساعد في تخفيف ظهور الخطوط الرفيعة، وتقليل نسبة التصبغات.

حامض الجليكوليك: يعتبر من ابسط الحوامض الطبيعية للبشرة واصغرها، يدخل بشكل كبير في مكونات الكريمات ومستحضرات العناية بالبشرة والجلد، يعمل على معالجة حب الشباب والندوب واصلاح البشرة من البقع الداكنة.

حامض الساليسيليك: يعمل كمضاد للالتهاب، مفعوله قوي لإزالة البقع الداكنة والبثور، يعمل كمقشر كيميائي للجلد. يدخل ايضا في تركيب المقشرات ومواد تنظيف البشرة.

الكريمات ذات التركيز العالي بالفيتامينات

تعتبر الفيتامينات جزء لا يتجزأ من تكوين الجلد بشكل عام والبشرة بشكل خاص، لذلك تركيز نسبة الفيتامينات في الكريم المرطب يعزز اكتناز في البشرة، يكافح التجاعيد، يقلل من ظهور الخطوط الرفيعة، يحارب الجفاف في الجلد.

فيتامين A: يحارب الخلايا السرطانية التي تصيب جلد البشرة وتساعد على تنشيطها وجعلها حيوية ونضرة بشكل دائم. يحارب الالتهابات والامراض الجلدية الخطيرة، محفز هام لبناء خلايا جلد جديدة.

فيتامين C: يساعد في تنظيف البشرة من جميع الشوائب العالقة عليها، يعتبر مضاد للجراثيم والسموم والبكثيريا، مطهر للجلد، مزيل للجلد الميت، مزيل للزيوت والدهون الضارة التي تسبب في ظهور  الرؤوس البيضاء والسوداء وحب الشباب، مانع لتكون الجذور الحرة، يساعد على تعزيز الكولاجين التي بدورها تمنع علامات التقدم في العمر يوحد لون الجلد.

فيتامين D: يعد الفيتامين D2,D3 من اهم الفيتامينات على البشرة وتعزيز صحة الجلد، معالج للصدفية، يصلح تلف الجلد من الحروق، ويؤخر عملية شيخوخة البشرة، مانع للالتهابات والفطريات، مضاد للأكسدة، يعالج الاكزيما والوردية التي تصيب البشرة، يعتبر المسؤول عن صبغ لون الجلد وذلك لأن خلايا الميلانين يكمن تواجدها في نفس طبقة الجلد، يقي الجلد من السرطان.

فيتامين E: له العديد من الفوائد على البشرة والجلد معا:

 يعمل كمضاد للاكسدة
 يساعد على حماية الخلايا من الجذور الحرة
يعمل كمنظم ومساعد للفيتامين A في الحفاظ على البشرة وعلامات التقدم في العمر وظهور التجاعيد
يعمل على حماية الجلد من الحروق الناتجة من الاشعة فوق البنفسجية.
 ينتج الجسم هذا الفيتامين من خلال الغدد الدهنية، وهذه الغدد تحافظ على ترطيب الجلد ونضارته وتحميه من الجفاف. 
يعالج الجلد من الالتهابات.

الكريمات ذات التركيز العالي بالمعادن

كما للفيتامينات دور مهم في اكتناز البشرة كذلك للمعادن دور مهم ايضا منهم ما يعتبر مكون حيوي في الصيغة الطبيعية للميلانين والمسؤول عن سلامة الخلايا الصبغية ومن اهم هذه المعادن معدن النحاس.
كما ان المعادن تعزز الجهاز المناعي في الجلد، يشارك في انتاج الايلاستين للبشرة التي تحافظ على مرونة الجلد، ومانع للأكسدة.

خلاصة

– اختيار المنتج حسب نوع البشرة.
– اختيار المنتج حسب الحالة المرضية للبشرة
– يكون المنتج غني بالفيتامينات والاحماض الدهنية.
– يكون المنتج غني بالاحماض الدهنية حمض اللوريك، الميتريتيك، الاوليك، وحمض الباليتي.
– اختيار المنتج على ان يكون الاس الهيدروجيني ٥،٥ الذي بدورة يحافظ على توازن البشرة.
– اختيار المنتج الغني بالببتيدات والمعادن.
– خالي من الملونات والكحول والمواد العطرية.
– خالي من مادة البارابين التي تعرقل التوازن الهرموني للبشرة، مما تسبب ظهور الحبوب وجفاف الجلد وبالتالي التهاب والحساسية لأشعة الشمس.

للسلامة العامة

– يجب التأكد من سلامة المنتج من حيث تركيبته.
– يجب التأكد من ضمان الجودة في التصنيع.
– يجب التأكد من ثبات صلاحية المنتج.
– اختبار سلامة المنتج مع توافق العبوة.
– اختيار المنتج الموافق عليه من هيئة الغذاء والدواء.
– يجب اختبار الحساسية للتأكد من تلائمه مع طبيعة الجلد.

1 2الصفحة التالية
اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
تواصل معنا
هل تحتاج مساعدة
ميديكال تاتش
ميديكال تاتش يرحب بكم 👩‍⚕️
كيف لنا ان نساعدك؟