الاظافر

الخطوات التي يجب اتباعها من اجل اظافر صحية وقوية

٨ طرق مهمة لحماية الاظافر من التلف

الخطوات التي يجب اتباعها من اجل حماية الاظافر من التلف

الاظافر الصحية دليل للصحة الجيدة لكن مع تغير الفصول وقيامنا بأخطاء ليست مقصودة ام كنا نجهلها هذا ما يجعلها تتعرض لبعض التغييرات متل الهشاشة، التكسير، ضعف في المينا وبنية الظفر هذا بالإضافة الى الاصفرار ما يشعرنا بالانزعاج وقلة الأنوثة.

حماية الاظافر من التلف

١. تجنب طلاء الاظافر الرخيص ومجهول المصدر

مع تزايد وتنافس الشركات تطرح المنتجات في الأسواق من اجل الربح المادي السريع، ونحن نقع بشراك هذه المنتجات، لذلك احذر النساء بالعموم والبنات المراهقات بالخصوص التأكد من مصدر الطلاء والمواد المصنوعة منه لأنها مضرة وخاصة عند استعمالها بكثرة فمنها ما يقوم بتسكير منفس الظفر وجعلة عرضة للهشاشة وضعف المينا.

لا تغركم الألوان والأشكال، فكروا دائما بصحة أظافر وسلامتها وقبل شرائها ووضعها تأكدوا من عدم أذيتها.
نصيحة هناك طلاء اظافر يدخل الماء في تركيبته ذات جودة عالية ومحلل لدى السيدات المتحجبات، هذا الطلاء يسمح بدخول الماء يشمل الطهارة من جهة والأمان  والصحة للظفر من جهة اخرى ومتواجد في الأسواق الراقية.

٢. تجنب مزيل طلاء الاظافر الذي يحتوي على مادة الأستون

كل مزيل طلاء يحتوي على مادة الاسيتون فهو مضر جدا وخاصة عند تكرار استعماله، حيث يحول الظفر الى مادة جيلاتينية مفتقد لمادة الكيراتين التي تحميه.

هناك بديل لهذه المادة؛ قم بشراء منتج مزيل الأظافر بدون مادة الاسيتون اي  non acetone بجودة ممتازة فهي اقل ضرر بكثير من المزيل الاول.نصيحة بعد استعمال مزيل الطلاء يجب وضع القليل الترطيب سواء الكريمات ام الزيوت الغنية بالفيتامينات لكي لا يتسبب بالفطريات فيما بعد.

٣. تجنب مادة الجل والأكريليك على الاظافر

صحيح ان الأظافر هي زينة المرأة وانوثتها، لكن انصح دائما بالتقليل من استخدامها، فهى سلاح ذو حدين جميلة جدا من حيث المظهر متعدد الألوان والأشكال لكنها بنفس الوقت مؤذية بشكل لا يوصف على الظفر حتى ان الاستعمال المتكرر لهذه المواد تذيب المينا الى ان نصبح بدون اظافر نهائيا، هذا بالإضافة الى كم الالتهابات التي تصيب الظفر.

٤. تجنب الأشعة فوق البنفسجية على الاظافر

الأشعة فوق البنفسجية ليست فقط مؤذية للظفر انما للجد ايضا. فتكرار استعمال الاشعة تلك تفقد العديد من الخصائص للجلد والظفر معا بالإضافة الى الالتهابات والفطريات عدا انها تعرض الجلد الى الاصابة بالسرطان.

تخيلوا ماذا تفعلون : تضعون مادة تسكر منفس الظفر عدا المادة اللاصقة، برده ونزع الطبقة الحامية، عدا تسليط الأشعة فوق البنفسجية الضارة، وتركه على الظفر فترة من الزمن بالإضافة الى نقعه بمادة الاسيتون لازالة الجل وما شابه.

هل تتخيلون معي الكم من الضرر يلحق بأظافرنا دون الادراك والوعي للكم من المخاطر هذه ؟ هل تتخيلون معي اذا اصبحنا بأظافر ميتة متراكمة بالالتهابات والفطريات كيف يصبح شكل الأظافر وكيف تصبح نفسيتنا؟

بدلا من جمالها الطبيعي حتى لو كانت قصيرة، حتى ولو انها تتكسر، حتى ولو انها لا تتمتع بالرونق كلها عمليات سهلة جدا بالمعالجة امام سقوط الظفر من قلة ادراكنا لهذا واللحاق بالمنتجات التسويقية الرخيصة والدعايات الكاذبة.صدقا وبكل امانة اقول لكم احذروا  الاكثار من كل هذا. وخير الاعتدال الوسط.

٥. يجب اراحة الظفر بين الطلاء وتركيب الاظافر

بعد تركيب الأظافر سواء البلاستيكية التي تركب بلاصق الاظافر ام السوبر غلو وسواء بالجل والأكريليك والأكريجيل ام اي من الوسائل الاخري يجب اراحة الاظافر اقلة شهرين كي تستعيد مكوناتها وبنيتها وصحتها، هذا بالإضافة الى طبقة الجلد الحامية للظفر من البكثيريا والفطريات.اما بالنسبة لمادة الاسيتون يجب اراحة الاظافر مدة اسبوع بعد كل استعمال.

٦. تجنب كثرة المعقمات واستعمال الكحول على الاظافر

الكثرة من استعمال مواد التعقيم والكحول يضر بالأظافر علي المدى الطويل لأنه يزيل الطبقة الدهنية الحامية للظفر بالإضافة الي تجفيف اليدين والاظافر معا مما يتسبب بالهشاشة والتكسر، ويصبح عرضة للبكثيريا والالتهابات الفطرية.

٧. تجنب القيام بمهام صعبة بالاظافر

الاظافر للدلالة على الأنوثة وليست لاستخدامها بالأشياء الصعبة مثل فتح المعلبات وعبوات المشروبات لأنها حتما سوف تتعرض للكسر

٨. تجنب تعرض الاظافر لفترات زمنية في الماء

رغم ان الماء مفيد جدا للصحة، لكن تسليط الماء لفترات زمنية كبيرة على اليدين تتسبب في تلفه، وبصبح عرضة للتكسر فإذا كنا نقوم مثلا بعملية غسل الأطباق يجب ارتداء القفازات لحماية اليدين والأظافر سويا من الماء من جهة والمعقمات مثل الكلور من جهة اخري لأنهما مضران لهما.

العناية بالظفر

نصائح مفيدة جدا لحماية الاظافر من التلف

– البيوتين مهم جدا لصحة الاظافر والشعر وسلامة الجسم، متواجد في البيض والسردين والبقوليات، وبما انه يذوب في الماء ولا يخزنه الجسم يجب اخذ المكملات الغذائية التي تحتوي على مادة البيوتين من اجل تقوية الاظافر والشعر معا.
– يجب برد الظفر بإتجاه واحد يمينا ام يسارا منعا من تخلخله وتعرضه للتقصف والتكسر.
– قص الاظافر بطريقة صحيحة كلما دعت الحاجة ضمن الطول المعتدل، لكن احذروا من قص اطراف الأظافر بشكل زاوية اذا كانت قصيرة منعا لها من دخولها في اللحم في المرات السابقة.
– لا تنزعوا اللحمية حول الظفر لأنها تحميهم من التقاط الالتهاب والعدوى من الفطريات. بدلا من قصها استعمال عود خشبي مسطح ونقوم بعملية تبعيدها بلطف، بالإضافة الى تغذيتها بفيتامين E .

نصائح هامة

  • عدم قضم الظفر بالأسنان لأنها تتسبب بتهشمها وتلفها، هذا بالاضافة الي انها من العادات السيئة جدا في المجتمع.
  • النظام الغذائي المتوازن يعود بنا الى سلامة الأظافر من اي تلف.
  • استعمال القفازات والكمامات لكل من اخصائيات الأظافر لأن محلول الاكريليك مضر جدا للرئة، واليدين وخاصة عند كثرة الاستخدام، عدا الاسيتون وروائح السوبر غلو وغيرهم.
  • يجب فتح النوافذ في عملية صب الأظافر منعا من تهيج الرئة عم شم محلول الجل والاكريليك لأنها ذات روائح نفاذة ومضرة على الصحة.
  • يجب ان لا يتعدى العدد عن خمس سيدات في اليوم لأخصائية الأظافر الواحدة التي تعمل على تركيب وصب الجل لأنه مضر جدا للرئة ما يتسبب لها بالالتهابات على المدى الطويل اضافة الى سرطان الرئة.لذلك وحرصا على سلامة اخصائيات الأظافر يجب ان تكون دائما مساعدتان لكي تستنشق الهواء النظيف بعد كل عملية تركيب.
  • اخيرا وليس آخرا احب ان اقول لكم كلما كانت الاظافر طبيعية كلما تحلت بسلامتها وصحتها

Exit mobile version